![تعرفوا على معنى ' سبحان الله' 8441111306256309](https://2img.net/h/www.alaahd.com/pics/8441111306256309.jpg)
ما معنى ' سبحان الله' ؟ تقولها في صلاتك و في غيرها:' سبحان الله'
ترى هل تعرف معناها ؟
'سبحان الله' تعني:'أنزهك عن كل نقص أو عيب'
بسم
الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمة التسبيح ' سبحان
الله ' تتضمن أصلا عظيما من أصول التوحيد ، وركنا أساسيا من أركان الإيمان
بالله عز وجل ، وهو تنزيهه سبحانه وتعالى عن العيب ، والنقص ، والأوهام
الفاسدة ، والظنون الكاذبة
وأصلها
اللغوي يدل على هذا المعنى ، فهي مأخوذة من ' السَّبْح ' : وهو البُعد
:يقول العلامة ابن فارس : ' العرب تقول : سبحان مِن كذا ، أي ما أبعدَه .
قال الأعشى :سُبحانَ مِنْ علقمةَ الفاخِر أقولُ لمّا جاءني فخرُهُ
وقال قوم : تأويلُهُ عجباً له إِذَا يَفْخَر . وهذا قريبٌ من ذاك ؛ لأنَّه تبعيدٌ له من الفَخْر ' انتهى.
'معجم مقاييس اللغة' (3/96)
فتسبيح الله عز وجل إبعاد القلوب والأفكار عن أن تظن به نقصا ، أو تنسب إليه شرا ، وتنزيهه عن كل عيب نسبه إليه المشركون والملحدون .
وبهذا
المعنى جاء السياق القرآني :قال تعالى : ( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ
وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا
خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا
يَصِفُونَ ) المؤمنون/91
(
وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ
الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ . سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ )
الصافات/158-159
(
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ
السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ
الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) الحشر/23
ومنه
أيضا ما رواه الإمام أحمد في 'المسند' (5/384) عن حذيفة رضي الله عنه – في
وصف قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل - قال : ( وَإِذَا
مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَنْزِيهٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَبَّحَ ) صححه
الألباني في صحيح الجامع (4782) ومحققو المسند .
وقد
روى الإمام الطبراني في كتابه 'الدعاء' مجموعة من الآثار في تفسير هذه
الكلمة ، جمعها في باب : ' تفسير التسبيح ' (ص/498-500) ، ومما جاء فيه :
عن ابن عباس رضي الله عنهما :' سبحان الله ' : تنزيه الله عز وجل عن كل سوء .
وعن
يزيد بن الأصم قال :جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال :' لا إله
إلا الله ' نعرفها : لا إله غيره ، و ' الحمد لله ' نعرفها : أن النعم كلها
منه ، وهو المحمود عليها ، و ' الله أكبر ' نعرفها : لا شي أكبر منه ، فما
' سبحان الله ' ؟
قال : كلمة رضيها الله عز وجل لنفسه ، وأمر بها ملائكته ، وفزع لها الأخيار من خلقه .
وعن عبد الله بن بريدة يحدث أن رجلا سأل عليا رضي الله عنه عن ' سبحان الله ' ، فقال : تعظيم جلال الله .
وعن مجاهد قال :التسبيح : انكفاف الله من كل سوء .
وعن ميمون بن مهران قال :' سبحان الله ' : تعظيم الله اسم يعظم الله به .
وعن الحسن قال :' سبحان الله ' : اسم ممنوع لم يستطع أحد من الخلق أن ينتحله .
وعن أبي عبيدة معمر بن المثنى :' سبحان الله ' : تنزيه الله وتبرئته .
وقال
الطبراني : حدثنا الفضل بن الحباب قال : سمعت ابن عائشة يقول :العرب إذا
أنكرت الشيء وأعظمته قالت : ' سبحان ' ، فكأنه تنزيه الله عز وجل عن كل سوء
لا ينبغي أن يوصف بغير صفته ، ونصبته على معنى تسبيحا لله .
يقول
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :' والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا تنزيهه عن
كل عيب وسوء ، وإثبات صفات الكمال له ، فإن التسبيح يقتضي التنزيه ،
والتعظيم ، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها ، فيقتضي ذلك
تنزيهه ، وتحميده ، وتكبيره ، وتوحيده ' انتهى.
'مجموع الفتاوى' (16/125)
ثانيا
:أما معنى ( وبحمده ) فهي - باختصار – تعني الجمع بين التسبيح والحمد ،
إما على وجه الحال ، أو على وجه العطف ، والتقدير : أسبح الله تعالى حال
كوني حامدا له ، أو أسبح الله تعالى وأحمده .
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
' قوله : ( وبحمده )قيل : الواو للحال ، والتقدير : أسبح الله متلبسا بحمدي له [أي : محافظا ومستمسكا] من أجل توفيقه.
وقيل : عاطفة ، والتقدير : أسبح الله وأتلبس بحمده ...
ويحتمل أن تكون الباء متعلقة بمحذوف متقدم ، والتقدير : وأثني عليه بحمده ، فيكون سبحان الله جملة مستقلة ، وبحمده جملة أخرى .
وقال
الخطابي في حديث : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ) أي : بقوتك التي هي نعمة
توجب علي حمدك ، سبحتك ، لا بحولي وبقوتي ، كأنه يريد أن ذلك مما أقيم فيه
السبب مقام المسبب 'فتح الباري' (13/541) ، وانظر ' النهاية في غريب الحديث
' لابن الأثير (1/457)